A230B: Discussions



هنا سيكون النقاش....
 أي سؤال ضعه في تعليق في الأسفل
 وأي اجابة جديدة سيتم تحديثها هنا!
بالتوفيق 

________________

جابتر 5:

قبل التلخيص نبذة مختصرة مني عن الرواية:

تقع أحداث الرواية في وذرنغ هايت أو مرتفعات وذرنغ وهو مكان حقيقي كانت قد قضت فيه الكاتبة فترات قصيرة ألهتمتها في كتابة روايتها.
الرواية هي عبارة عن اقصوصة لما حدث في سنوات بعيدة تقصها مدبرة المنزل ان صح التعبير لاحد المؤجرين للمساحة المملوكة (الجرانج) من قبل مستر هيثكليف.
طبعا هذا كان من العادات القديمة تسمية المنازل او المناطق تحت ملكية خاصة (مثل منزل ووردسوورث يسمى Dove Cottage (
كان يا ماكان في يوم عاصف عاد الاب مستر ايرنوشو من سفره بعد ان تأخر وكان ابناؤه هيندلي و كاثرين ينتظرونه لاحضار بعض الحاجيات التي طلبوها منه.
يتفاجأ الجميع بانه احضر معه غلام ( يشبه الغجر او العرقية الافريقية وانه قرر ان يتكفل به ويرعاه بعد ان وجده ضالا ولم يعرف له احدا مما اضطره لاحضاره
لم يلقى الطفل في البداية اقبالا ولكن مع الوقت اصبح وكاثرين اصدقاء حميمين جدا في حين انه وهيندلي كانا خصمين لبعضهمها البعض . وتم تسميته هيثكليف تيمنا باحد ابناء السيد ايرنشو المتوفى
حظي هيثكليف دوما بمعاملة خاصة من السيد ومعاملة جافة وقاسية مليئة بالكراهية من هيندلي
هيثكليف وكاثرين كانا طفلين جامحين شقيين ومشاكسين بشكل يتنافى مع الطبيعة المسيحية الخاصة بالوقت السائد
وهي ما كانت تثير غضب وحنق (جوزيف) المسيحي المتطرف جدا! الذي يرى انه خير الاخيار ومن غيره شر وشياطين
يرسل هيندلي للدراسة خارجا
يموت السيد ايرنشو يعود هندلي ومعه زوجته وتبدأ المأساة
بما ان هندلي اصبح السيد وكان يحتقر هيثكليف طرد هيثكليف من المنزل واخبره ان عليه العمل كالبقية ليعيش او ان عليه الرحيل
فتم امتهان هيثكليف الذي كان ينعم بالحياة الهانئة والذي لم يكن يرفض له طلبا
ومع الوقت اصبح اكثر قذراة واكثر بؤسا وتجهما
وفي ليلة اختلسا النظر الى (الجرانج) الملكية المقابلة وسقكت كاثرين اسير لكلاب الحراسة
دخلت عائلة لينتون على الخط (ولهم ابن ادجار وابنة ايزابيل)
ولان الجرانج مكان فخم وله قواعد واصول ولانه مكان جميل وساحر
فان كاثرين بدات تتغير نظرتها تجاه هيثكليف
تنجب زوجة هيندلي له ابنا هيرتون ولكتها تموت بعد وقت قصير لمرضها
فتغير مزاجه وفقد عقله وعاقر الخمر
اما كاثرين فقد عرض عليها ادجار الزواج وقبلت وفضلته على حبيبها هيثكليف
وهي تصف لنيلي او مسز دين او ايلين
انها تحب هيثكليف ولولا المهانة والمنزلة الوضيعة التي وصل اليها بسبب اخيها هندلي لما وافقت على ادجار
يسمع الحديث هذا هيثكليف ثم يهرب من المنزل
واصيبت كاثرين بحمى شديد تشافت منها لاحقا
وبعد 3 سنوات عاد هيثكليف لينتقم من هيندلي وادجار ومن كل شيء حيث سيطر عليه الحقد العميق
ليجد كاثرين قد تزوجت وهيندلي مقارعا للخمر ومدمنا للقمار
عاد هيثكليف قويا وذو شان ويملك المال الوافر
فاحدث الفرقى في البيت الامن الجرانج واثار توترا لما يملؤ كاثرين من شغف به, ومن جهة اخرى نيته السيئة للانتقام
وحين وجد ان كاثرين ستلتزم بزواجها من ادجار رغم حبها له , قرر الانتقام منه باستغلال سذاجة اخته ازابيل فهرب معا بعد ان غرر بها
ومرضت لذلك كاثرين مرضا شديدا اتعبها واصاب قواها العقلية بالوهن
وندمت ايزابيل على فعلتها لما لحق بها من اهوال ومصائب من هيثكليف الذي حول حياتها لجحيم
يزور هيثكليف كاثرين في ايامها الاخير فتسقط بين يديه بعد ان تبادلا العتاب القاسي
وفي تلك الليلة تنجب ابنتها وتموت
وتهرب ايزابيل وتنجب ابنها بعيدا
كما ان هيندلي وقع في مصيدة هيثكليف الذي كان يقرضه مال المقامرة نظير رهن اراضي المرتفاات حتى اصبحت له ملكا كما سيطر على هيرتون الصغير فاصبح اعز اصدقائه وفضله على اباه حتى مات هيندلي
ومع مرور الوقت تموت ايزابيل فيحضر للعيش عند خاله ادجار وابنته كاثرين ولكن سرعان ما يكتشف هيثكليف ذلك فيدعو لاعادة ابنه اليه (اسمه لينتون)
وكان ضعيف البنية كثير المرض
سرعان ما خطط هيثكليف للاكمال انتقامه واستغلال ابنه بايهام كاثرين بانه مغرم بها . فكانت تراسله وتزوره رغم تحذيرات والدها من شرور هيثكليف
حتى يختطفها في وقت مرض ابيها وزوجها كراهية لابنه المشرف على الموت
وكان هيرتون لم يتلقى تعليما ريفيا قوته في ساعده وينفذ كل ما يطلبه منه هيثكليف بامانة . مما اثار امتقاع كاثرين تجاهه (رغم انه ابن خالها)
وكانت عائلة لينتون لا تورث النساء فكانت ثورة العائلة كلها ترجع الى لنتون الصغير
مات والد كاثرين ثم زوجها بعد ايام قصيرة ولم تعد تملك شيئا . واصبح كل شيء ملكا لهيثكليف
ومع الوقت يصبح هيرتون وكاثرين اصدقاء ويقعات في الحب. اما هيثكليف فانه كانت تراوده خيالات كاثرين فتغير كثيرا في ايامه الاخيرة حتى مات
ولكن اشباح كاثرين الام وهيثكليف كانت ترواد المكان والكثيرون يرونها

بسرعة بسرعة \\\\


وهذا آخر منقول من النت:

هذا ملخص للاحداث باختصار جميل منقول:

تبدأ أحداث الرواية على لسان « الوصيفة» نيللي دين التي كانت أمها تعمل في بيت إيرشو، وتربت في ذلك البيت مع طفليه هندلي وكاترين،
وكانوا جميعا يعيشون في مرتفعات ويذرنج। وفي الوقت الذي أصبح فيه عمر هندلي 14 سنة كان عمر شقيقته كاترين 6 سنوات.
في تلك السنة سافر والدهما إلى ليفربول ووعدهما بهديتين حسب طلبهما، هندلي طلب كمانا، بينما كاترين طلبت سوطا بعد أن تعلمت ركوب الخيل.
وبعد أن عاد الأب من رحلته جلب معه فتى لقيطا أسود اللون يدعو إلى الاعتقاد أنه آت من الشيطان.
كان الأب يخبئ الفتى تحت معطفه ليحميه من البرد والثلج، ويحنو عليه، في الوقت الذي تظهر فيه علامات الشراسة على الفتى المسمى «هيثكليف».
كان هيثكليف نذير شؤم على الأسرة منذ يومه الأول، فالكمان الذي طلبه هندلي وُجد محطما، بينما ضاع السوط الذي طلبته كاترين.
نفرت الأسرة من هيثكليف وأرادت التخلص منه، عدا الأب تمسك به على الرغم من تصرفات هيثكليف غيرالمبالية بإحسانه. وماتت الأم بعد سنتين من قدوم هيثكليف.

وهكذا أثار هيثكليف منذ دخل الأسرة شقاقا بين أفرادها، وبعد موت الأم اعتبر هندلي أن أباه طاغية لا صديق، وأن هيثكليف يمثل الشرارة التي يمكن أن تحرق كل شيء فعامله بقسوة ومهانة بالغة. كما أن هيثكليف لم يتكيف مع جو الأسرة فكان يرغب بالانزواء في الإسطبل يرعى الحيوانات ويقدم لها العلف،
وعندما حاولت كاترين تغيير مسلكه وتحسين مظهره، كي لا يكون كالكلب يتلقى ضربات الأقدام مدركا أنه يستحقها، نهرها قائلا: سأحافظ على وساختي إذا كانت تروقني. أنا أحب القذارة وسأبقى قذرا.
ويغادر هيثكليف مع كاترين بعيدا عن المزرعة في ويذرنج ويتجهان إلى «تروشكروس جرانج» حيث تسكن عائلة «آل لينتون» الصديقة. ولكنهما يقتربان من مزرعة «آل لينتون» متلصصين، فيُظن أنهما من اللصوص. وفي محاولتهما الإبتعاد عن المكان بعد انكشاف أمرهما تصاب كاترين ويُقبض عليها، بينما يرجع هيثكليف إلى ويذرنج.
وبعد أن يتعرف آل «لينتون» عليها تكون موضع رعاية عدة أيام. وهناك تتعرف كاترين على الصغيرين إدجار وإيزابيل أبناء «آل لينتون».

ويكبر هيثكليف ومعه يكبر حقده على من حواليه خاصة هندلي الذي يعامله بقسوة بالغة بعد موت الأب وتحكمه في أملاك الأسرة في ويذرنج.
ويقع هيثكليف في حب كاترين التي تتزوج من إدجار، فيعيش على أمل الانتقام ويغري إيزابيل شقيقة إدجار للهرب معه،
فيتزوجها ويعاملها بقسوة انتقاما من شقيقها الذي تزوج محبوبته كاترين.
وتكتشف كاترين أن إدجار لم يكن الرجل الذي رسمته في خيالها وتندم على زواجها منه، وبعد عودة هيثكليف تتعلق به كاترين على مرأى ومسمع من زوجها والأسرة.
وتمرض مرضا شديدا وهي حامل، وتموت بعد أن تلد بنتا جميلة أسموها كاترين على اسمها.

أما هندلي الذي تزوج في حياة أبيه من امرأة أحضرها معه للعيش في ويذرنج بعد فترة الدراسة فقد أنجبت له ولدا أسماه هرتون. وظل هندلي يعيش على أمجاد أسرته معاقراً الخمر ولعب القمار حيث خسر أملاكه لصالح هيثكليف،
حتى أصبح الأخير يمتلك قوة المال والجسم. وكان من القسوة والحقد أنه يعامل الجميع بشراسة إلى الدرجة التي أثرّت في زوجته إيزابيل إلى أن ماتت بعد أن أنجبت ولدا أسموه لينتون.

كما قضت الخمر على هندلي المفلس اليائس. ويسيطر هيثكليف على أملاك إيرشو في ويذرنج، وفي الوقت الذي يقترب هيثكليف من تحقيق أحلامه في الاستيلاء على أملاك آل «لينتون» الضخمة بعد موت إدجار، وإجباره كاترين على العيش معهم في ويذرنج زوجة لأبنه، وبعد قيامه بتأجير مزرعة آل «لينتون»، بعد كل ذلك يلعب القدر وحده دوره المهم في الحياة॥

يموت هيثكليف قبل أن يهنأ طويلا بما عاش طوال حياته يسعى له، بعد أن سمم حياته بالحقد على الآخرين، وبعد أن سمم حياة كل من حوله॥ ثم يموت ابنه الضعيف الشخصية لينتون، وتعود أملاك الأسرتين اسرة إيرشو وآل لينتون إلى ابنيهما كاترين، وهيرتون ابن هندلي إيرشو. وليرتبط هيرتون وكاترين بالرباط المقدس..
 

_______________________ 



المهم يا سادة قاعدة اقرا المقدمة وفيها اشياء مهمة.


فقلت اوضح بعض النقاط الحين قبل لا اضيف الملفات


وهي مجموعة تعاريف توضيحية :

Cultural Stereotype

Sometimes we believe in something because our parents, society and teachers handed these beliefs down to us. We never questioned whether these ideas had become meaningless with time. This is called a cultural stereotype. For example, in most societies, it is believed that the real role of women, is to take care of their family and home, and they do not need to get an education or take up a profession. In many societies, this view was never challenged. But, some writers have been challenging this view, and say women should also be educated and must be allowed to work outside the home, and can do a job as well as men can. These writers fight for equal rights for women. They are called 'Feminists'.
ممكن راح تلاحظون بعدين طريقة معاملة البعض السيئة لهيثكليف كانت نابعة من هذا المبدأ


Cult of Separate Spheres
مهم جدا
وهو ان للمراة والرجل ادوار مختلفة في الحياة
فالمراة مكانها المناسب هو المنزل
اما الرجل فهو من له حق الوجود في الحياة العامة والعمل الخ

'Cult' means a belief, and 'spheres', types of activity. Here, in your course, it refers to a belief held by society, that by nature and birth, men and women were set apart to play different roles in society. Any change in these roles was unnatural. Thus women were to take care of the household, and not to take up any profession outside the home. For example, they were not to be writers. Any activity outside the domestic would make them lose their balance of mind, as they were physically unfit for this.
Gothic
روايات تحمل طابع مخيف خارق للطبيعة او اشباح او اوصاف لاجواء تثير الخوف ظهرت هذه النزعة في الكتابة في القرن التاسع عشر
This word comes from gothic architecture or building style. These buildings in medieval Europe were castles, with isolated and frightening atmosphere. This idea was used later to mean that a novel, story or poem has elements, which create negative feelings of fear and anxiety. This is done by introducing descriptions of an unfriendly atmosphere, and characters like ghosts and supernatural beings (unreal and beyond normal explanation) .For example,  In the story, The Sandman, the boy Nathaniel has frightening visions of a person who was with his father during an experiment that killed his father.


Characterization

The way and techniques used by writers to describe their characters may differ. There are two types of characters – 'flat' and 'round'.  (never changes throughout the novel\\ flat character)  .... (a round character \\  change -
get  experience )


  نقطة مهمة:

الفرق بين realism

romance


الريالزم هي النزعة لتصوير الحياة الواقعية في الاعمال الادبية او الفنية الخ

اي تنقل لنا العالم كما هو ..

وتتكلم عن المجتمع الموجود في فترة ما كحقيقة حاصلة

مثلا الروايات اللي نقراها عن العصر الفيكتوري تعطينا وايد معلومات عن حياة الناس هذاك الوقت ومعيشتهم وعاداتهم لان الروايات اساسا انوجدت لتصوير الواقع


ولكن في الاخير الادب يبقى ادب وهو نوع من الخيال حتى لو عبر عن الواقع الشخصيات والقصص كلهم من خلق الكاتب

وهني نعرف romance

وهو الاحداث او الشخصيات غير الواقعية -الخيالية واللي لا يمكن تكون موجودة كحقيقة

وبس





______________________________





بالنسبة للمقدمة مثل ما وضحت فيها أشياء مهمة

ولكن أرجو قبلا لو قرأتم النبذات التاريخية الخاصة بالعصر الفيكتوري

في الملفات السابقة فهي تشمل الحالة السياسية والاقتصادية والادبية

وصدقوني فهمكم لهذه المعلومات يساعد بشكل كبير في التحليل.


_________________________________


مقدمة موجودة هنا:
http://lolita-aou.blogspot.com/2014/03/a230b-introdution-part2.html

في مؤثرين في هالفترة:

الثورة الصناعية
الاستعمار والامبراطورية البريطانية وتوسعاها لتشمل الهند

كل هالاشياء لها تاثيرها الحياة والمجتمع

ولذلك تم التركيز لديكم على مفهومين:
HOME
ABROAD


واهمية HOME  وعناصرها وكيف انه اختصاص بالمرأة التي خلقا وتكوينا كما كان سائد خلقت لتكون في المنزل ولرعاية الزوج وتوفير وسائل المتعة والرفاهية

عندكم 3 آراء تدعو لهذه الفكرة: رسكن - باتمور- بيتن

اما ABROAD
فيتعلق بالسفر بعيدا بحكم التوسع والامبراطورية

في هذاك الوقت وانتشار الروايات اصبح المجتمع مجتمع قارئ بشكل عام لتعدد مصادر استثارته كاقاصيص الرحلات في دول الشرق او  الطابع الواقعي الذي اتخذته الروايات واثرها على الناس.

ولكن مع ذلك المجتمع كان يحوي بعض الثوريين من ناحية الافكار ويدعون للتغيير كإعطاء المرأة حقوق أكثر ومساواتها بالرجل وزيادة فرص التعليم للطبقات الريفية او الفقير او طبقة العمال

كما ان هذه الفترة شهدت تفرع وتعدد في الانواع الادبية GENRES
ستدرسون 3 روايات

ولكن هذه الروايات تتفرع في انواعها الروائية
من روايات واقعية
وروايات تحقيق وجرائم

كل نوع له مبادئه الخاصة فيه تجعل القارئ يملك توقعاته الخاصة حول ما سيحدث وهذا يؤثر على استجابته لمضمون هذا العمل الادبي

بوضح لكم هالنقطة ان شاء الله في رد آخر


وهذه هي النقاط التي جاءت في المقدمة

كلمات يجب تعرفونها:
DOMESTIC
INDUSTRIALIZATION
EMPIRE
COLONY
GENRE


وبالتوفيق لكم

 وهذا ما فهمت بالاضافة إلى ما خطر في بالي حاليا







شرح جابتر 5